:: الرئيسية :: :: المنتديات :: :: التسجيل :: :: التحكم :: :: اتصل بنا ::

العودة   منتديات نادي النصر الرسمية > المنتديات الرياضية > منتدى أعضاء نادي النصر

منتدى أعضاء نادي النصر كل مايتعلق بنادي النصر رياضيًا وثقافيًا وإجتماعيًا (كرة قدم - ألعاب مختلفة - أنشطة مختلفة)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 05-24-2008
الصورة الرمزية زولا35
 
زولا35
نصـــــراوي
  زولا35 غير متصل  
المـلـف الـشـخـصـي لـلـعـضـو
رقــم العضويـــة : 979
تـاريخ التسجيـل : Apr 2008
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــــــة :
المشاركـــــــات : 632 [+]
افتراضي الجزيرة وسقطه جديدة بعيداً عن الرياضه

.
.
.

[align=center]جريدة الجزيرة (تسطو) على مقال د. بن زعير في عزاء د. الحضيف




حتى حروف الحزن ، ومشاعر العزاء لم تسلم من السطو!
نحن أمام سقوط أخلاقي ، وممارسة إعلامية مشينة لا تستحقها بلادنا وتترفّع عنها ثقافتنا
بهذه الكلمات ابتدأ الدكتور مبارك بن سعيد بن زعير تصريحه لموقع (لجينيات) .
وكان الدكتور مبارك بن زعير قد شارك في تشييع جنازة الأديبة هديل ابنة الدكتور محمد الحضيف رحمها الله، وأدى مع الجموع واجب العزاء لصديقه د. الحضيف، وأعقب ذلك بكتابة مقال يتضمّن مشاهد من تشييع الجنازة، ووصفاً لفداحة المصاب على صديقه د. الحضيف، وتعزية له، ثم نشر المقال على شبكة (إنترنت).
وقد وجد المقال الذي كتبه د. بن زعير صدى واسعاً وانتشاراً ظاهراً، حيث تناقلته عدد من المنتديات المعروفة، ونشرته مجموعة من المدوّنات، وبعض المواقع التي تحظى بعدد كبير من الزوّار .
وقال الدكتور بن زعير :
لقد عبّرت وكتبت عن مشاعري، ووصفت الآلام وحرارة الفقد التي يعانيها كل مفجوع بوفاة حبيب، وأنا أدرك فداحة الوقع على أخي وصديقي العزيز أبي المنذر د. محمد الحضيف، وأسأل الله أن يعينه ويرزقه السلوان .

وأضاف:

بقدر ألم المصاب إلا أن انتشار التعاطف، وحجم التعازي التي انهالت وانهمرت في عشرات بل مئات المواقع في الإنترنت، وبعض الصحف، وفي المجالس كان سبباً يعزّي ويخفّف .

ويواصل د. بن زعير :
كنت أتابع التعاطف المتواصل ، والدعاء، والمشاركات الوجدانية الكثيفة، وهذا مؤشر صادق على مجتمع التراحم في بلادنا وبين أبنائها الكرام ولله الحمد. ودليل على حجم المحبة التي يحظى بها الصديق الأديب أبو المنذر.
وفي هذا السياق كنت أرى مقدار المتابعة للمقال الذي كتبته. وأشكر هنا كلّ من شارك ودعا وعزّى الصديق المكلوم د. محمد الحضيف .. ومن الواجب عليّ هنا أن أقدّم الشكر الوافر لكلّ من أسهم في نشر المقال ونقله لمواقع ومنتديات أخرى وسّعت من حجم التعزية .

وفي سؤال للموقع عن حادثة (السرقة الصحفية) أجاب الدكتور بن زعير متعجّباًً:

أثناء تصفّحي لأحد محركات البحث في الإنترنت رأيت مدى انتشار المقال والفضل لله وحده، وأثناء التصفّح وقعت عيني على عنوان مقالي الذي كتبته ونشرته، ولكنه هنا كان منسوباً وممهوراً باسم شخص آخر!! ففتحت الصفحة، وحينها لم أصدّق عيني، وظللت أصنع الاحتمالات ، وأفترض التفسيرات لما أرى؛ لأنّ ما رأيته يعتبر سقوطاً أخلاقياً مريعاً، وممارسة (سطو) علني في وضح النهار وأمام كافة القراء للصحيفة الورقية، وموقع الصحيفة على الإنترنت، ونتائج البحث في محركات البحث !
وهو –مع بالغ الأسف- سلوك يخدش بل يهدم صرح النزاهة ومواثيق الشرف الصحفية، ويخرق معايير مهنية أساسية في العمل الصحفي، فالأمانة، والدقة، والصدق هي قواعد في آداب المهنة، مما لايمكن التنازل عنه أو التهوين من شأنه؛ لأننا نتحدّث هنا عن (مهنة الصحافة) التي تحمل رسالة كبيرة، وتضطلع بمسؤولية رفيعة في تشكيل فكر المجتمع، وتثقيفه، والإسهام في الرقيّ به، وإذا كانت الصحافة تسمّى (السلطة الرابعة) في النظم الديمقراطية؛ فإن الصحافة في ثقافتنا الإسلامية تعني أمانة الكلمة، ونزاهة الحرف، وموثوقية المعلومة. وأي مساس بذلك فهو مؤشر خطير لا يمكن الصمت تجاهه .

وأضاف في هذا السياق:

بقدر الفجاجة التي تتجلّى في تصرّف الجريدة، والصورة البشعة لسلوكها الذي لا ترتضيه القيم الرفيعة لبلادنا، وبرغم هذا السلوك الذي أعتبره سقوطاً أخلاقياً ، وممارسة إعلامية مشينة تترفّع عنها ثقافتنا ؛ إلا أن الأشد نكاية وإيذاءً هو أن جريدة الجزيرة سلكت مؤخراً مساراً أكاديمياً في جامعاتنا العريقة، حيث موّلت كراسي البحث ! وهذا يضع علامات التعجّب، فالجريدة الإعلامية التي تفتح أفقاً أكاديمياً برعاية البحث العلمي تقوم بانتهاك أبجديات الأمانة العلمية و أخلاقيات المهنة، وتنحدر لترتكب أفعالاً تصادم الصورة الزاهية إعلامياً، حيث تتعمّد الاستيلاء على مقالٍ كتبته، ومشاعر أمتلكها، وفي مصابٍ جلل يستدعي تطهير النفوس، فتأتي الجريدة بكلّ جرأة لتتجرّد من هذه المعاني والمعطيات، متجاهلةً معاني الأمانة والصدق ، وتدوس على معايير المهنة . وهذا ما يضاعف ويضخّم جناية الجريدة . فحروف الحزن ، ومشاعر العزاء لم تسلم من التعدّي والسطو! والجريدة المرموقة تتباهى بنشر مشاعر عزاء مسروقة!

وعن الموقف الذي سيتّخذه، قال الدكتور بن زعير :

حقيقة أنا لا أزال أشعر بامتعاض، وازدراء لتصرّف الجريدة المسفّ . وأشعر بألم مضاعف أن يكون هذا التصرّف غير المسؤول يتصدّر صفحات جريدة كنا نؤمّل وننتظر منها غير هذا المسلك الشائن المعيب. ولن أسمح لنفسي أن تخوض في نوايا الجريدة، ودوافعها لهذا الصنيع!
وقد كان بإمكان الجريدة أن تأخذ أذناً بنشر المادة المكتوبة من صاحبها، أما أن تنشر بدون أذنه، ودون الإشارة لمصدر المادة، فهذا فعل مخالف للنظام، ولكن الجريدة لم تكتف بذلك، بل طمست اسمي، ووضعت اسم شخص آخر!

واستكمل د. بن زعير قائلاً:

بصرف النظر عن الانطباع النفسي لما جرى، أقول : لقد وفّر لنا النظام القضائي بالمملكة وسائل نيل الحقوق التي تتعرّض للاعتداء، وقد أوضح نظام (حماية حقوق المؤلف) هذه الحقوق المتمتّعة بالحماية، ونطاق الحماية ومدّتها، ومخالفات النظام، والعقوبات .. ومن هنا فإنني سأسلك كافة السبل النظامية للحصول على حقي، وردع المتلاعبين .
وكانت صحيفة الجزيرة التي تصدر من العاصمة السعودية الرياض قد نشرت في عددها (13019) الصادر يوم الأربعاء 16/ 5/ 1429هـ قد نشرت في صفحتها رقم (8) مقالاً بعنوان (في رحيل هديل.. مشهد من الجنازة، وتعزية لوالدها)
ونشرته في موقعها على الإنترنت


http://www.al-jazirah.com/119521/ln21d.htm


أصل اللقاء في موقع لجينيات :

http://www.lojainiat.com/index.php?a...wMaqal&id=3596

.
.
.
.


أتمنى عدم نقل الموضوع
.
.
.
.
.


منقول من الكاتب
.
.
.
.
[/align]


رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 05-24-2008
الصورة الرمزية نصر ميلانُو
 
نصر ميلانُو
نصـــــراوي
  نصر ميلانُو غير متصل  
المـلـف الـشـخـصـي لـلـعـضـو
رقــم العضويـــة : 980
تـاريخ التسجيـل : Apr 2008
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــــــة :
المشاركـــــــات : 874 [+]
افتراضي

سقطة امتــداداً لسقطاتهـم السابقـــــة !









الله يغضب عليهـم


10
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 05-25-2008
 
" العقيد "
نصراوي
  " العقيد " غير متصل  
المـلـف الـشـخـصـي لـلـعـضـو
رقــم العضويـــة : 927
تـاريخ التسجيـل : Nov 2007
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــــــة :
المشاركـــــــات : 773 [+]
افتراضي

إنما الأمم الأخلاق ما بقيت
فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا


ليت قومي يعلمون ..!!


لاجديد فإعلامنا للأسف فيه من الكذب والسرقة الشيء الكثير .


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:56 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.